الرئيسية » اخبار وطنية » حزب الاستقلال يدخل تعديلات على نظامه الاساسي
نزار بركة

حزب الاستقلال يدخل تعديلات على نظامه الاساسي

يواصل حزب الاستقلال تحضيراته لمؤتمره العام الثامن عشر، حيث عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر اجتماعا، الأحد 14 أبريل 2024، تم خلاله اعتماد مجموعة من الإجراءات.
وأفاد مصدر من الحزب لـلصحافة أن اجتماع اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام الـ18، تميز بالتوافق على خارطة طريق عقد المؤتمر، إضافة إلى اعتماد عدد من التعديلات على النظام الأساسي؛ همت بالأساس ميثاقا للسلوك والأخلاقيات، والتزاما يحدد قواعد للعمل الجماعي قائمة على الحوار البناء وتجنب السلوكيات المسيئة سواء خلال المشاركة في أشغال من تنظيم الحزب أو الهيئات الأخرى.

وأعلنت اللجنة التحضيرية أنه تمت المصادقة على شعار المؤتمر القادم، بعنوان “تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن”، والمصادقة بالإجماع على عدد المندوبين للمؤتمر الثامن عشر للحزب، والذي يبلغ 3600 مؤتمر، كما تمت المصادقة على عقد المؤتمرات الإقليمية للحزب، في الفترة ما بين 18 و20 أبريل 2024.

وأشارت اللجنة، في بلاغ، إلى المصادقة على معايير توزيع عدد المؤتمرين على الأقاليم، وهي معايير عدد السكان، وعدد الأصوات المحصل عليها في الانتخابات الجماعية، وعدد الأصوات المحصل عليها في التشريعيات، وعدد المقاعد المحصل عليها بمجلس النواب، وعدد رئاسات الجماعات الترابية التي حصل عليها الحزب بالإقليم.

وتمت المصادقة، وفق المصدر ذاته، على لائحة المكلفين بمهمة في حدود 5 بالمائة من عدد المندوبين المنتخبين وفق مقتضيات الفصل 99 من النظام الأساسي للحزب، والمصادقة على مقرر اللجنة التحضيرية الوطنية المتعلق بإيداع الترشح للأمانة للحزب داخل أجل 48 ساعة انطلاقا من تاريخ صدور المقرر، وإيداع طلبات الترشح لعضوية اللجنة التنفيذية للحزب قبل 72 ساعة من تاريخ انطلاق المؤتمر والمحدد في 26 و27 و28 أبريل 2024.

وحسب المصدر ذاته فقد تمت المصادقة كذلك على جميع مشاريع التقارير التي أعدتها اللجان المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، وهي مشروع تقرير لجنة الوحدة الترابية والشؤون السياسية والجهوية والحكامة الترابية، ومشروع تقرير اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة، ومشروع تقرير لجنة المرجعيات والثقافة والاتصال، ومشروع تقرير اللجنة الاجتماعية والشباب والرياضة، ومشروع تقرير لجنة مغاربة العالم وقضايا الهجرة، ومشروع تقرير لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة، بالإضافة إلى مشروع تقرير لجنة القوانين والأنظمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*