الرئيسية » اخبار وطنية » شروط جديدة لمزاولة مهنة حفر الآبار
حفر الابار

شروط جديدة لمزاولة مهنة حفر الآبار

حدد المرسوم 2.23.105 المتعلق برخصة “الثاقب”، طريقة الحصول على رخصة مزاولة هذه المهنة، وشروط ممارستها، والإجراءات المتبعة في حق المخالفين.
وعرّف المرسوم المنشور بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية “الثقب” بكل عملية تروم الوصول إلى عمق الأرض، منجزة بواسطة آلة، الغرض منها البحث عن المياه الجوفية أو جلبها أو استعمالها أو تتبعها، ويقصد بـ”الثاقب” كل شخص ذاتي أو اعتباري حاصل على رخصة الثاقب سارية المفعول تؤهله لإنجاز أو تعميق أو إصلاح الأثقاب، وتُعرّف “أشغال الثقب” بالأشغال الضرورية لإنجاز أو تعميق أو إصلاح الثقب.

شروط تسليم الرخصة

يجب على طالب رخصة الثاقب أن يكون في وضعية سليمة اتجاه التزاماته الضريبية وسداد اشتراكاته في أنظمة الضمان الاجتماعي، وأن يتوفر على الموارد البشرية المؤهلة، وأن يتوفر على المعدات والآليات الضرورية للقيام بأشغال الثقب.

ويودع ملف طلب رخصة الثاقب، من لدن طالب الرخصة أو من ينوب عنه، مقابل وصل لدى المصالح الإقليمية للسلطة الحكومية المكلفة بالماء، أو عبر المنصة الإلكترونية في حالة وجودها، مرفقا بطلب رخصة الثاقب، وتصريح بالشرف يشهد فيه طالب الرخصة بصحة المعلومات الواردة فيه.

وتتضمن الوثائق المنصوص عليها نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف أو بطاقة الإقامة بالنسبة للأجانب، سارية الصلاحية، ونسخة من شهادة السجل التجاري عند وجودها، إذا كان طالب الرخصة شخصا ذاتيا، ونسخة من شهادة السجل التجاري ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف أو بطاقة الإقامة بالنسبة للممثل القانوني إذا كان طالب الرخصة شخصا اعتباريا، ونسخة من النظام الأساسي للشركة.

ويجب على طالب الرخصة الإدلاء بوثائق إدارية تثبت وضعيته السليمة اتجاه التزاماته الضريبية وسداد اشتراكاته في أنظمة الضمان الاجتماعي، وبلائحة للموارد البشرية تتضمن الأسماء الشخصية والعائلية للأجراء وبطائق تعريفهم أو بطائق إقامتهم، وعند الاقتضاء، نسخا من عقود شغلهم.

وتتضمن الوثائق المطلوبة كذلك ما يثبت التجربة المهنية للأجراء التابعين لطالب الرخصة المكلفين بالإشراف على أشغال الثقب وتتبعها، ولائحة الوسائل التقنية والمعدات المزمع استخدامها في تنفيذ أشغال الأثقاب، والوثائق التي تثبت الخصائص التقنية للمعدات المستعملة في أشغال الثقب، وإثبات حق تصرف صاحب الطلب في المعدات المزمع استخدامها في أشغال الأثقاب.

4 سنوات

تُمنح رخصة الثاقب بموجب قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالماء لمدة 4 سنوات، قابلة للتجديد، بناء على رأي اللجنة، ويجب على كل رفض لهذا الطلب أن يكون معللا، وأن يبلغ من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالماء إلى طالب الرخصة.

ويحدد قرار رخصة الثاقب صنف الرخصة حسب القدرات والمؤهلات والمعدات التي يتوفر عليها الثاقب، كما يحدد شروط مزاولة مهنة الثاقب التي يتعين على صاحب رخصة الثاقب الالتزامبها، خصوصا احترام بنود رخصة إنجاز الثقب الممنوحة من طرف وكالة الحوض المائي المعنية لمالك أو مستغل العقار محل إنجاز الثقب، وتنظيم ورش الأشغال الثقب وتجهيزه بوسائل الوقاية والسلامة بشكل يمكن من حماية الأجراء.

ومن بين الشروط كذلك تعليق لوحة بالورش تبين رقم جرد الموارد المائية، وكذا رخصة الثاقب ورقم رخصة إنجاز الثقب وتاريخ تسليمهما، وإيقاف أشغال الثقب فورا في حالة اختراق الثقب لعدة طبقات مائية لم يتم تحديدها في الرخصة، وإخبار وكالة الحوض المائي المعنية في حالة وقوع طارئ أو حادث بالورش.

ويجب على الثاقب، عند انتهاء أشغال كل ثقب، إعداد تقرير انتهاء الأشغال موقّع ومختوم من طرفه ومتضمنا وجوبا جميع المعلومات المتعلقة بالأشغال المنجزة، لا سيما خريطة موقع كل ثقب وعمقه وقطره ورقمه (IRE)، والصعوبات التي تمت مواجهتها، عند الاقتضاء، أثناء تنفيذ الأشغال، ونتائج تجارب الضخ المنجزة ومقاييس حرارة وجودة المياه، وصور فتوغرافية توضح مراحل إنجاز الثقب.

عقوبات

تقوم السلطة الحكومية المكلفة بالماء بتعليق رخصة الثاقب، لمدة 30 يوما في حالة عدم موافاة وكالة الحوض المائي بتصريح بداية أشغال الثقب، أو عدم موافاة وكالة الحوض المائي بتقرير انتهاء أشغال الثقب أو عدم الجواب على الملاحظات المثارة في شأن التقرير، داخل الآجال المحددة لهما.

وفي حالة مخالفة الشروط الواردة في قرار رخصة الثاقب، تقوم السلطة الحكومية المكلفة بالماء بتعليق رخصة الثاقب لمدة 3 أشهر.

ووفق المصدر ذاته فإنه لا يتم تعليق رخصة الثاقب إلا بعد توجيه إعذار من السلطة الحكومية المكلفة بالماء أو وكالة الحوض المائي المعنية إلى صاحب الرخصة وعدم امتثاله للإعذار، داخل أجل يحدد له، ابتداء من تاريخ توصله بالإعذار، في ما يتم تعليق الرخصة 6 أشهر في حالة ارتكاب نفس المخالفة أكثر من مرتين.

وتقوم السلطة الحكومية المكلفة بالماء بتوجيه إعذار إلى صاحب رخصة الثاقب إذا قام بإنجاز أو إصلاح ثقب لفائدة مالك أو مستغل أرض لا يتوفر على رخصة إنجاز الثقب أو موافقة كتابية بإصلاح الثقب مسلمة من طرف وكالة الحوض المائي المعنية.

ويتضمن هذا الإعذار وقف أشغال الثقب والإجراءات التي يتعين على صاحب رخصة الثاقب اتخاذها داخل أجل يحدد له، ابتداء من تاريخ توصله بالإعذار، وفي حالة عدم امتثال صاحب رخصة الثاقب للإعذار المشار إليه أعلاه، تقوم السلطة الحكومية المكلفة بالماء بسحب الرخصة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*