الرئيسية » اخبار وطنية » المغرب .. أسعار اللحوم تواصل ارتفاعها
جزار

المغرب .. أسعار اللحوم تواصل ارتفاعها

تواصل أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعها في السوق المغربية، في سياق متسم باتخاذ الحكومة تدابير من أجل تسهيل الاستيراد لمواجهة تداعيات تراجع العرض المحلي الناجم عن الجفاف.

وقفزت أسعار لحوم الأغنام في المجازر التي تحيل على سوق الجملة في المغرب إلى مستوى غير مسبوق، إذ بلغت 12 دولاراً للكيلوغرام الواحد، في حين وصلت أسعار لحوم الأبقار إلى 10 دولارات للكيلوغرام. ووفق تجار فإن تلك الأسعار يستبعد أن تشهد انخفاضاً كبيراً في الفترة المقبلة، خاصة ما يخص لحوم الأغنام، في سياق استعداد المربين لعيد الأضحى، رغم توفير منح للاستيراد من الدولة.

وأثر الجفاف خلال هذا العام على العرض من الأبقار والأغنام، حيث لم يتم توفير الكلأ الطبيعي الذي يساعد على تقليص تكاليف الإنتاج، التي تثقل على المربين، خاصة الصغار منهم، بحسب نائب رئيس الجامعة المهنية للحوم الحمراء، عبد العالي رامو. وتراكم النقص على مستوى العرض على مدى ثلاثة أعوام من الجفاف في ظل صعوبة إعادة تكوين القطيع، ما يؤثر على أسعار اللحوم الحمراء في السوق، رغم التدابير التي اتخذتها الحكومة على مستوى الاستيراد.

وقد لاحظت المندوبية السامية للتخطيط الحكومية، تأثر جهود إعادة تكوين القطيع، بعد التراجع الملحوظ الذي سجله خلال الثلاث سنوات الماضية، بالتدهور الذي عرفته المراعي والنقص المطول في هطل الأمطار خلال الأشهر الخمسة الأولى من الموسم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*